-->
U3F1ZWV6ZTIwMjU4MzgxOTMzMTAyX0ZyZWUxMjc4MDczOTA4MzAwOQ==
اعلان

أمراض الجهاز الهضمي ( الالتهاب الكبدي الفيروسي A)







التهاب الكبد الفيروسي



اولآ لابد ان نعرف ما هو الكبد ؟

الكبد هو العضو المسئول عن تصفية السموم من الدم و محاربة الالتهابات و اذا تعرض للعدوى او التلف تتأثر وظيفته الحيوية و في حال استخدام الشخص للكحول او بعض الادوية في بعض الحالات المرضية يتسبب في التهاب الكبد فأن اغلب ما يسبب الالتهابات هو دخول فيروسات (A,B,C,D). 

ولأكتشاف الالتهابات تكون هناك اعراض خارجية ظاهرة مثل اصفرار العينين و الجلد و البول الداكن و القيئ ففي بعض الاحيان تتحسن حالة المريض دون التدخل الطبي و في حالة اخرى تتطور لتصل الى التليف الشديد والسرطان.

اولآ الكبد الفيروسي (A):

هو مرض شديد العدوى يؤدي الى حدوث التهابات تضعف وظيفة الكبد و ظهور اعراض اخرى فهو مرض محدد و لا يسبب اعراض مزمنة و لحدوثه اسباب انتقال الفيروس الى الجسم وذلك عن طريق مصاب بنفس الفيروس او شرب مياه ملوثة او الاتصال المباشر مع الشخص حتى و لو لم تظهر عليه اعراض الفيروس وكذلك العلاقات الجنسية مع شخص مصاب بهذا الفيروس وتناول المحار النئ المستخرج من مياه الصرف الصحي وتعاطي المخدرات والعيش مع شخص يحمل نفس الفيروس.


واما عن اعراضه فهي : اصفرار الجلد و العينين وارتفاع درجة الحرارة والم المفاصل وفقدان الشهية والقيئ والبول الداكن والاسهال المستمر وفقد السوائل من الجسم والم بالبطن والشعور بعدم الراحة في جهة الكبد اليمني .

ولايشترط ظهور جميع الاعراض علي المصابين والتشخيص يتم عن طريق التحاليل المخبرية.

الاشخاص الاكثر عرضة للاصابة بالعدوى كبار السن حيث تزداد لديهم شدة الاعراض و قد تكون قاتلة وايضآ السفر الى اماكن يكثر فيها انتشار الفيروس او المصابون بالكبد المزمن هم اكثر عرضة للخطر.

فترة حضانة المرض:فترة حضانة االفيروس داخل الجسم وقبل ظهور الاعراضتستغرق من 14 الي 28 يوماوقد لاتظهر الاعراض علي جميع المصابين.

الوقاية : 

1- عن طريق المحافظة على النظافة العامة

2- توفير مياه صالحة للشرب

 3- التخلص الصحيح من مياه الصرف الصحي 

4- اخذ اللقاح المضاد للفيروس 

5- مراجعة الطبيب و الفحص الدوري 

العلاج :

ليس هناك علاج محدد للفيروس و الحالات الخفيفة لا تحتاج الى علاج لكن تكفيه الراحة و الغذاء المتوازن و تعويض نقص السوائل و القيئ و لا يحتاج المريض للمكوث داخل المشفى لكن يتعافى مع الوقت و يجب عليه تجنب بعض الادوية الغير ضرورية (اسيتاموفين و الباراسيتامول و الادوية المضادة للقيئ ) وبالتالي سوف يكتسب المتعافون مناعة ضده مدى الحياة وقد يسبب الوفاة بسبب ظهور التهاب مفاجئ للكبد ويوجد لقاحات امنة و فعالة للوقاية من هذا الفيروس 


بقلم / الكاتبة سيدة حسن 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة